مقالات تهمّك

KDV معلومات عن ضريبة القيمة المضافة

  الضرائب في تركيا تقسم إلى إقسام منها :

  • ضريبة الدخل: وتم ذكر التفاصيل عنها في مكان آخر في هذا الموقع.
  • ضريبة الأملاك: وتم ذكر التفاصيل عنها في مكان آخر في هذا الموقع.
  • ضريبة النفقات : وهي أربع أنواع :

            ضريبة القيمة المضافة (KDV) : ( قيمتها 1%- 8% – 18% )

وهي ضريبة لها من اسمها نصيب فهي ضريبة تضاف على فواتير الأنشطة التجارية و جميع أنواع البضائع وجميع المهن الحرة والمنتجات الصناعية والآلات والبضائع والخدمات وجميع المواد المستوردة وتتكرر عند كل عملية استلام وتسليم .

وتختلف نسبة القيمة المضافة من مواد لأخرى كما أنها تتغير بشكل مستمر وتصدر قوائم ولوائح دورية فيها القيم الثابتة والمتغيرة  للقيمة المضافة ( KDV ).

وهناك مواد تخضع لضريبة القيمة المضافة ( KDV ) بنسبة ( 1% ) مثل الصحف والجرائد – وسائط النقل – المكسرات – الحبوب – البذور – المجففات – المكسرات – الخضراوات وغيرها يضيق المكان لتفصيلها .

وهناك مواد تخضع لضريبة القيمة المضافة ( KDV ) بنسبة ( 8% ) مثل بعض الأدوات الطبية – المواد الغذائية – الخيوط والمواد القطنية – الحيوانات – الأحذية والحقائب ومواد اخرى تحتاج للتفصيل

وهناك غالبية المواد الاخرى تخضع لضريبة القيمة المضافة ( KDV ) بنسبة ( 18% ) منها الابنية والانشاءات وغيرها.

وكذلك هناك مواد عليها إعفاء كامل من ضريبة القيمة المضافة ( KDV ) مثل مواد التصدير – خدمات التصنيع للغير في المناطق الحرة – خدمات التجوال الخارجي للهواتف النقالة – التنقيب عن النفط – خدمات السفن والطائرات – الآلات والمعدات الاستثمارية – شحن الترانزيت – التمثيل الدبلوماسي والقنصليات – المعاملات البنكية والتأمينات.

            ضريبة الاستهلاك الخاص (ÖTV) :

تختلف ضريبة الاستهلاك (ÖTV) عن ضريبة القيمة المضافة ( KDV  ) بأنها تطبق لمرة واحدة فقط عكس ضريبة القيمة المضافة التي تطبق في كل استلام وتسليم وقيمتها متغيرة بشكل دوري وتصدر قوائم دورية بذلك ويتبع لها أربع مجموعات :

  • وسائل النقل (الطائرات – الحوامات – السيارات – الدراجات النارية – اليخوت ).
  • المشتقات النفطية ( الغاز الطبيعي – الزيوت المعدنية – المذيبات ومشتقاتها ).
  • مشتقات التبغ ( التبغ – الكحوليات ).
  • المنتجات الفاخرة .
  • ضريبة المعاملات البنكية والتأمينات: ( قيمتها 5% )

رغم أن المعاملات البنكية والتأمينات تعفى من ضريبة القيمة المضافة ( KDV ) الا أنها تخضع لضريبة خاصة بها وهي ضريبة المعاملات البنكية والتأمينات تنظم فيها فرض الضرائب على عائدات البنوك من القروض والفوائد وغيرها وقيمتها 5% بشكل عام إلا أن هناك حالات يتم تخفيضها الى 1% للفوائد التي تجنى من بعض المعاملات مثل ( معاملات الايداعات بين البنوك ) وكما تم إيقافها تماما في بعض الحالات مثل ( مبالغ المبيعات الناتجة من صرف العملات الاجنبية ).

           ضريبة الطابع (رسوم الأوراق ) : (0.189% -0.948% )

وهي القيمة التي تفرض على معاملات ( عقود – سندات الديون –  الكشوفات المالية – رسائل القروض والتأمينات – البريد الالكتروني ) ووثائق كثيرة وقيمتها تتغير بين (0.189% -0.948% ) ويتم تحديدها أحياننا كنسبة مئوية محددة من ثمن الوثيقة كما أنها تحدد كمبلغ مقطوع في بعض الوثائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دعنا نتصل بك

نساعدك باختيار العقار

WhatsApp chat