التسوق في اسطنبول

اهم مراكز التسوق في اسطنبول

بفضل النمو الاقتصادي الباهر في تركيا جعلها من اهم القلاع السياحية العالمية الآن، بالإضافة إلى ذلك اشتهرت تركيا بعدد من الماركات العالمية للملابس و الاكسسوارات والمجوهرات مما جعل هناك حركة رواج سياحي كبير فيها ادي هذا الرواج السياحي الهائل إلى انتشار المولات و مراكز التسوق الكبيرة التي يأتي إليها السائحين من كل مكان للتسوق اولًا وشراء الهدايا التذكارية أو حتى للسياحة الاقتصادية وشراء احتياجات الاسواق المحلية في بلدان أخرى، من اهم المناطق السياحية التي لمع نجمها هي اسطنبول كانت ولازالت أهم المراكز السياحية عبر العالم كانت قديما تشتهر بتجارة الحرائر والملابس ذات الطابع العثماني الأنيق أما الآن تشتهر بالملابس ذات الطابع التركي إلى جانب مراكز التسوق يوجد عدد هائل من الاثار الاسلامية القديمة والاثار من مختلف الحضارات التي ظلت شاهدة على تعاقب الحضارات من اهم مراكز التسوق في اسطنبول .

مول أستينيا بارك Istinye Park : هو مول ضخم في اسطنبول من افضل و ارقى المولات العالمية يضم حوالي 300 ماركة عالمية يتكون من اربعة طوابق بيه 300 محل م اشهر الماركات العالمية والماركات التركية بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي المول ذات تصميم جذاب من الداخل و الخارج يوجد بيه محلات بيع الحلويات التركية و صالة السينما و المسرح و الالكترونيات و ادوات المنزل والمفروشات والمنسوجات التركية الراقية يبعد عن المركز حديقة أميرجان وشاطئ البحر و مضيق البوسفور و السلطان احمد ويبعد عن جسر السلطان محمد الفاتح نحو 9 كيلو الذي يربط القسم الاوربي بالقسم الآسيوي يمكن الذهاب إلى المول عن طريق محطة مترو تقسيم والنزول في المحطة ثم ركوب السيارة الأجرة لمول.
 

السوق المغلق الكبير، إسطنبول ( Kapalıçarşı)
 

يقع وسط شبه جزيرة إسطنبول التاريخية في منطقة بايزيد. وهو من دون شك، واحد من أشهر الأماكن بين السياح والمغتربين المقيمين في إسطنبول، وخاصة الباحثين عن الهدية الأمثل لأحبابهم. ويمكن بسهولة أن يضيع الزائر في أول مرة يزور فيها السوق الكبير الذي يستقطب أكثر من 400 ألف زائر يوميًا.
يعود تأسيس السوق الكبير إلى القرن الخامس عشر، وقد خُصّص للأقمشة والمجوهرات، وحتى اليوم تُقدّم المحال في السوق الكبير أفضل المنتجات، من زينة المنازل إلى الألبسة. ولا يقتصر السوق المغلق الكبير على المحال التجارية فهو يحتوي مطاعم ومقاهي تُناسب مختلف الأذواق.

السوق المصري، إسطنبول (Mısır Çarşısı)

 

 
يُعرف بين السياح باسم السوق المصري أو سوق البهارات، وهو سوق ضخم مسقوف، بُنِي في عام 1660 في منطقة إمينونو المزدحمة وسط إسطنبول، وكانت تُجبى فيه الضرائب من القاهرة في ذلك الوقت. وقد سُمّي بأسماء أخرى مثل “سوق والدة سلطان” (Valide Sultan Çarşısı)، والسوق الجديد (Yeni Çarşı).
وفي تاريخه الذي امتد قرونًا من الزمن، احترق السوق مرّتان، واحدة في عام 1961، وأخرى في عام 1940. وخلال العهد العثماني، كان السوق المصري مكانًا لشراء أفضل أنواع البهارات وأدوية الأعشاب والأقمشة الفاخرة. ولم يتغير شكله كثيرا عمّا كان عليه في الماضي، فما زال يعجّ بالسياح من داخل وخارج تركيا الذين يتنقلون بين محال البهارات والأعشاب والمجوهرات والهدايا.

شارع بغداد  (Bağdat Caddesi)

 

 
قع شارع بغداد، والذي يعود تاريخه إلى العهد العثماني، في الطرف الآسيوي من مدينة إسطنبول، ويعد من أشهر شوارع المدينة، ويصل طوله إلى 6 كيلومتر. ويضم الشارع محلات ملابس محلية وعالمية، ومطاعم محلية وأجنبية، ومباني الأسواق الصغيرة أيضا.

شارع عبدي إيبكجي (Abdi İpekçi Caddesi)

 

 
يعد شارع عبدي إيبكجي أحد شوارع التسوق الرئيسية في الطرف الأوروبي من مدينة إسطنبول. يقع الشارع في منطقة “شيشلي”، ويمتد إلى منطقة “نيشان طاشي”. ويشتهر باحتوائه على أغلى مراكز التسوق الفاخرة في تركيا. وإلى جانب التسوق، يحتوي الشارع أيضا الكثير من المقاهي والمطاعم التي تقدم أشهر المشروبات والمأكولات العالمية.

راحة الحلقوم التركية Turkish delight

 

 
لن تكتمل أي زيارة إلى اسطنبول دون تذوق هذه الحلوى التركية العالمية الشهرة.
توجه إلى البازار الكبير لترى أكوام منها أمام عينيك في مجموعات منوعة من النكهات اللذيذة ولعل أعرق مكان هناك هو الحاج بكير Hacı Bekir الذي يشتهر منذ عام 1777 بالجودة والفخامة. 

Tags: