تداعيات مقتل خاشقجي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، تعليقا على اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، أن فريق التحقيق يبحث حاليا في احتمال وجود مواد سامة في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وأعرب في تصريح للصحفيين بمقر البرلمان التركي في أنقرة، عن أمله في أن يتم التوصل إلى نتيجة مقنعة بخصوص اختفاء خاشقجي، في أقرب وقت ممكن.

وأضاف أن مجموعة العمل المشتركة بين أنقرة والرياض، أجرت طيلة ليلة أمس تفتيشاً دقيقا داخل القنصلية السعودية، مشيرا إلى أن أعمال التفتيش ستستمر في مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول على خلفية الاختفاء .

واختفت آثار الصحفي السعودي في 2 أكتوبر/تشرين أول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وتتوالى ردود الأفعال عبر العالم من مسؤولين ومنظمات مطالبة بالكشف عن مصير خاشقجي، لتتصدر عناوين الصحف ونشرات الأخبار العالمية، بالتوازي مع التحليلات عن تداعيات هذه الأزمة على كل المستويات.

وطالبت دول ومنظمات غربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي، فيما عبرت دول عربية عن تضامنها مع السعودية في مواجهة تهديدات واشنطن بفرض عقوبات عليها إذا ثبت تورطها في مقتل خاشقجي.

ترك بريس

Tags:

Categories: