مقالات تهمّك

مطار اسطنبول الثالث الجديد

مطار اسطنبول الثالث الجديد

مطار اسطنبول الثالث الجديد 

مطار اسطنبول الثالث الجديد

مطار اسطنبول الثالث الجديد (Istanbul New Airport)

هو واحد من أحدث المطارات في العالم وأكبرها ، يقع في الجانب الأوروبي من اسطنبول شمال غرب المدينة في منطقة أرناؤوط كوي. افتتح الرئيس التركي أردوغان المطار (مطار اسطنبول) رسمياً في 29 أكتوبر 2018 ، وهو اليوم الوطني في تركيا.
يعد المطار أكبر مطار في العالم اليوم ، يمكن للمطار التعامل مع 90 مليون مسافر في السنة. في المستقبل ، سيتمكن المطار من استيعاب 200 مليون مسافر سنويًا. تعتبر شركة الخطوط الجوية التركية Turkish Airlines هي المسؤولة عن 80٪ من إجمالي عدد الرحلات في مطار إسطنبول الجديد.

موقع مطار اسطنبول الجديد سيكون على طول ساحل البحر الأسود في أوروبا. تم بناء المطار بين منطقتي تياكادين وقرية أكبينار، تقاطع جوكتورك أرناؤوط كوي, وعلى مقربة من بحيرة تيركوس. المسافة بين المطار الجديد ومطار أتاتورك هى 35 كم، والتي ستكون عند نقطة اتصال الجسر حيث ستصل إلى الطريق الأكثر ملائمة من اسطنبول.

وسائل النقل لمطار اسطنبول :

من المنتظر افتتاح القطار المؤدي إلى المطار خلال النصف الأول من عام 2020، وسيكون طوله 32 كيلومترا في مرحلة أولى، وسيصل لاحقا لمسافة 120 كيلومترا.

ومن المتوقع أن يشمل خط القطار ست محطات سيرتبط من خلالها ببقية القطارات الرئيسية في إسطنبول، وفق الصحيفة.

وطمأن الوزير التركي ضيوف تركيا القادمين والمغادرين من مطار إسطنبول الجديد بشأن مشكلة كانت تؤرقهم كثيرا خلال رحلات السفر السابقة والمتعلقة بتأخر الرحلات أو ضغط الطيران الذي يؤدي إلى تأجيل بعض الرحلات وتغيير مسارات أخرى.

وأوضح أن المطار الجديد يستطيع تحمل ثمانين رحلة هبوط وإقلاع في الساعة الواحدة، وقد كان هذا الرقم في حدود سبعين عملية في مطار أتاتورك.

ومن المتوقع أن يفتتح المهبط الثالث في المطار الجديد في شهر 6 من هذا العام .

 وسائل النقل المؤدية حاليا إلى المطار،يقول الوزير النقل إن وزارة المواصلات وفرت طرقا بديلة متمثلة في حافلات تنطلق من عشرين منطقة مختلفة من مناطق إسطنبول نحو المطار الجديد كل نصف أو ثلث ساعة.

وتنطلق الحافلات أيضا من المطار إلى هذه المناطق بنفس المعدل، حيث تؤدي نحو 2300 رحلة يوميا تنقل خلالها تسعين ألف شخص، وبالإضافة إلى ذلك توجد حافلات بلدية إسطنبول التي تعمل على مدار 24 ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دعنا نتصل بك

نساعدك باختيار العقار

WhatsApp chat