مقالات تهمّك

- تركيا قناة اسطنبول

قناة اسطنبول

,قناة اسطنبول

لماذا جميع الأنظار تتجه الى مشروع قناة اسطنبول؟

مشروع قناة اسطنبول يعتبر المشروع الأضخم في تاريخ تركيا، والذي أعلن عنه في عام 2011 والذي كان الهدف منه ربط البحرالاسود  ببحر مرمره.

Istanbul_canal - قناة اسطنبول

مشروع القناة في الشق الأوروبي من اسطنبول على امتداد 45كم بموازاة مضيق البوسفور ويمر بجانب مطار اسطنبول الجديد من جهة الغرب، تكلفة مشروع قناة اسطنبول حسب الميزانبة المطروحة 15 مليار دولار.

المشروع ليس مجرد ممر مائي فهو ايضاً سيخفف من الكثافة السكانية التي تعانيها المدينة اذ ستقام مدينة ومشاريع ضخمة على جانبي القناة .

الهدف الأساسي من مشروع قناة اسطنبول:

 - تركيا قناة اسطنبول

الهدف الأساسي من انشاء قناة اسطنبول هو التقليل من المرور في مضيق البوسفور لحماية المضيق من كوارث خطيرة، حيث يعبر المضيق سنوياً 42 ألف سفينة تجارية منها تحمل مواد كيميائية ونوووية، والأمر الذي يشكل خطرا على البيئة وعلى الآثار التاريخية على جانبي البوسفور، إذ حصل تصادم سفن نتجت عنه حرائق استمرت شهوراً بسبب النفط المتسرب منها.

-متى تم تحديد مجرى القناة؟

جرى تحديد مسار القناة عام 2018 ومن المخطط أن ينتهي الحفر بحلول عام  2023 حسب مانشرت قناة الاناضول التركية.

ومن ضمن المخطط التنفيذي لمشروع القناة هو إنشاء مدينتين نموذجيتين على جانبيها.

المعلومات التفصيلية حول إنشاء مدينتين ذكيتين نموذجيتين للسكن في مشروع قناة إسطنبول:

قناة اسطنبول - الاستثمار في تركيا

ومن بين أهم المعلومات التفصيلية حول المدينة التي سيتم إنشاؤها حول مشروع قناة إسطنبول الجديدة أنه سيتم بناء مدينتين ذكيتين نموذجيتين،  وستكونان على أساس العمارة الأفقية مع حركة المرور والمرافق الاجتماعية والمساحات الخضراء، وسيكون الحد الأقصى لعدد السكان المتوقع في هذه المنطقة هو 500 ألف شخص.

وعند بناء هاتين المدينتين الذكيتين النموذجيتين سيتم تحديد بعض المعايير الإنشائية منها كون المناطق السكنية ذات كثافة منخفضة، وسوف تكون على شكل العمارة الأفقية المنخفضة، وأما ارتفاعها فسيكون 4-5 طوابق كحد الأقصىز.

وسوف تتضمن تلك المدينتين الذكيتين المساحات الخضراء، والمرافق التجارية والسياحية، والمنشآت الساحلية، والمؤسسات الرسمية، ومسارات طرق المواصلات في مساحة الإنشاء، والمركز الصحية والتعليمية.

وفقاً للمخطط ستكون المنطقة المحيطة بالمشروع منطقة تتمتع بكل المعايير العصرية، من حيث الخدمات اللوجستية، كما أنها ستكون مشبعة بالمناطق المخصصة لتطوير التكنولوجيا، إضافة إلى المساحات الخضراء، التي تشتمل على مناطق التنزه والاستجمام وطرق الدراجات وغيرها.

 

ماذا عن المدينة التي سيتم إنشاؤها حول مشروع قناة إسطنبول 

ومع الموافقة على المخطط التنظيمي للمنطقة المحيطة بمشروع قناة اسطنبول، والتصديق عليه من قبل وزارة البيئة والتمدن التركية، ظهرت بعض المعلومات التفصيلية حول المدينة التي سيتم إنشاؤها حول المشروع، ويمكن تلخيصها كما يلي:

1- قسم كبير من الأراضي الزراعية سيصبح معداً للبناء

وفقاً للمرحلة الأولى من المخطط التنظيمي للمدينة المحيطة بالمشروع، سيتم تنظيم مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية، تبلغ 39 مليون متر مربع في أرناؤوط كوي، وبحسب المخطط سيتم التركيز في هذه المساحة على في المنشآت التجارية والسياحية.

2- إنشاء مركز لوجستي

بحسب المعلومات الواردة من وزارة البيئة والبنى التحتية، سيتم إنشاء مركز لوجستي ضخم على مساحة 2 مليون متر مربع، بالقرب من مدخل قناة إسطنبول المائية على ساحل البحر الأسود، وسيتم دعم هذا المركز بمركز الشحن الكبير، وميناء الحاويات في مطار إسطنبول، بغية استقطاب القسم الأكبر من الخدمات اللوجستية في إسطنبول إلى هذا المركز.

3- ساحة المعارض والتكنولوجيا

سيتم إنشاء مركز تكنولوجي ضخم، بمساحة 2.2 مليون متر مربع في منطقة تايا كادن، بالقرب من المطار، وسيتم تخصيص 1.4 مليون متر مربع، لتقديم الخدمات السياحية، وخدمات المعارض، والمؤتمرات، وسيكون مركز التطوير التكنولوجي مرتبطاً بمطار إسطنبول.

تعرف على أهم المناطق العقارية المستفيدة من مطار اسطنبول الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat