مقالات تهمّك

نظام التعليم في تركيا والمدارس الحكومية والخاصة

نظام التعليم في تركيا والمدارس الحكومية والخاصة

خلاصة معلومات عن أنواع المدارس في تركيا (نظام التعليم في تركيا والمدارس الحكومية والخاصة)

أنواع المدارس في تركيا

بعد عدّة تجارب و اسئله واستفسارات من عملائنا الذين اشترو عقار وغيرهم وكان أغلب تركيزهم على المدارس والجامعات، حيث قمنا بعمل تقرير مفصّل يتكلم عن أهم نقطة للراغبين في الاستقرار في تركيا، وهي المدارس والجامعات وأنواع المدارس ومناهجها الدراسية خاصة كانت أو حكومية و مراحلها و طريق الالتحاق بها، قام فريق شركة الوادي العقارية بتجميع اهم الاسئلة و اجوبتها لكل من يهتم  بالدراسة و العيش و بناء حياة فى تركيا.

♦️اولا الدراسة باللغة الانجليزية

الدراسة باللغة الانجليزية بتكون  فى المدارس الدولية بس طبعا مصاريفها عالية جدا وشريحة معينه تسجل فيها أتراك او العرب الى بيفضلوا الدراسة باللغة الانجليزية.

♦️ ثانيا الدراسة بالمنهاج التركي

الدراسة بالمنهاج التركي وهو بمستوى تعليم رائع جداً لأنهم بيتّبعوا نظام او سيستم  الIG او النظام الامريكي ( التراكمي ) . الدراسة باللغة التركية فقط اذا محتاج تحافظ على اللغة الانجليزية ممكن بكورسات في البريتيش او الامريكان وطبعا التكاليف اقل بكتيييييير لو كان دخل مدرسة انترناشيونال.

♦️ ثالثاً المدارس اللي مناهجها عربية او عربية انجليزية

المدارس اللي مناهجها عربية او عربية انجليزية مثل مدارسنا الناشيونال في الدول العربية، سواء منهج ليبي، سوداني، المدارس الكندية او غيرها من المدارس تكون مصاريفها غالية بالنسبة للي متعود علي مصاريف المدارس الخاصة في الدول العربية. ومستواها التعليمي متفاوت وتكاليفها ايضاً،  يعود ذالك الى سبب الاعتراف في الشهادة الممنوحة من المدرسة، ويجب التأكد من موضوع الترخيص  في الادارة التعليمية لاي مدرسه تفكروا تدخلو ولادكم فيها .

♦️ رابعاً المدارس التركية الحكومية

المدارس التركية الحكومية منتشرة في كل تركيا وهي اكثر من رائعة لانها متبعة نظام خليط من ال IG والأمريكي  في سيستم التعليم حيث لا يوجد نظام الرسوب أو طفل يسقط ويعيد السنة في المرحله الابتدائية والاعدادي الا في مادة التركي فقط .

ملحوظة : تعلم اللغة التركية أمر اساسي اذا كنت تريد الاستقرار في تركيا كما يمكن الاشتراك في المدارس الإلكترونية التي تتبع اسلوب تعليم اللغة التركية وشرحها باللغة العربية في السنة الأولى فقط لتسهيل تعلم اللغة .

♦️ خامساً  المرحلة الاعدادية

المرحلة الاعدادية يوجد امتحان أول السنة (ماده التركي)  و في مدارس امام خطيب (ماده التركي والدين) والنجاح فيها ضروري، و اي مادة اخرى هي عبارة عن معلومات تثقيفية ولا تحسب مادة رسوب، لانهم بيعتبرو ان كل المناهج ماهي الا معلومات لازم يعرفها ويستوعبها الطفل فقط والمعدل الكلي للطفل هو الاساس في انتقال الطفل للصف التالي .

ملحوظة : يرجى الاهتمام بالموسيقي والرسم والرياضة والكمبيوتر وعمل الانشطه ( الاكتفيتي ) وخصوصاً احضار ادوات كل المواد كاملة  لان كل مادة عليها  100 درجة وهذا يساهم فى رفع نسبة معدل اولادكم لانهم في السنه الاول هيكون معدلهم قليل نسبياً وخصوصا مادة التركي والسوسيال والعلوم .

♦️ سادساً  المرحله الثانوية

المرحله الثانوية هي الاساس في التعليم اذا كان تعليمك فى مدارس تركية او الانترناشيونال (الدولية) في النهاية وقبل دخولك الجامعة يجب أن تكون حاصل على شهادة اليوس او السات لا يوجد هنا نظام الثانوية العامة إنما يوجد شهادة اليوس او السات وهي التي تحدد دخولك الجامعة مع معدلك في اخر سنه فى الثانوي و الأتراك لهم امتحان موازى لليوس او آلسات…

 

المدارس الثانوي (الليسيه ) وانواعها

مدارس اناضول – مدارس fen – مدارس مسلك – مدارس امام خطيب – مدارس ثانوي عادي (الليسيه)
جميع المدارس تقريباً نفس المنهاج ماعدا المسلك لهم مواد خاصه فيه الي جانب بعض المواد المشتركة مع المنهاج العادي

  • مدارس الfen بتاخد مجموع عالي جدا للخارجين من الصف الثامن يعني للمتفوقين علميا جدا مع شرط امتحان ال LGS والمجموع العالي  والمناهج بتكون أكثر وأقوى وهي التي تحدد نسبة القبول.

 

  • مدارس الأناضول مستواها عالي وفيه (اناضول ليسيه) و (أمام خطيب اناضول ليسية) وفيها اهتمام أكثرفي مادة الدين ومادة العربي

 

  • مدارس الثانوي العادي بتكون فيه كل المستويات التعليمية للطلاب الضعيف والمتوسط والمتفوق والمتفوق جدا …

 

  • مدارس امام خطيب فيها زيادة فى مواد الدين وفروعها لانها اشبه بالازهري فيها ايضاً ثانوى أمام خطيب عادي وأمام خطيب اناضول والفرق بينهم ان أمام خطيب العادية فروع الدين أكثر اما امام خطيب اناضول بتكون فروع الدين اقل مثلا بيدرس فرعين اتنين مثل حديث وقران
    طبعا غير مادة الدين الأساسية اللي منهجها مثل كل المدارس

 

  • مدارس المسلك هو اشبة بالمهني او الحرفي زى الصناعي (مسلك تكنيك اوتوموتيڤ …. الخ ) له فروع كثيرة وهي اكثر من ٢٠ فرع… وممكن دخول الجامعة والاستمرار حتى التخرج ويكونوا من الاكادميين

♦️سابعاً اختلاف المناهج

المناهج بتختلف حسب الفرع سواء رياضة – علوم  – اداب او لغة. ميزة جميلة التحديد لما يدخل الصف العاشر يبدء يختار ويحدد ..

♦️ثامناً المسلك او الصناعي

المسلك او الصناعي بيكون نفس المناهج لكن الفرق ان المواد الاكاديمية اقل والشغل العملي اكثر.

ممكن الطالب بعد ما يدخل ثانوى عادي في الصف التاسع يقدر يحول للمسلك وايضاً ممكن بياخد تصريح عمل ويقدر يشتغل قانوني بكل مميزاته.

أما بالنسبة للاجانب ندخل فى اى نوع من المدارس اناضول – ليسيه – امام خطيب، بيكون فى نسبة معينه كأجانب في مقاعد الجامعات وبيحددها اليوس والسات.

بعد الصف الثامن وبعد ظهور النتيجة تذهب المدرسه وتختار 5 مدارس من مجموعه كبيرة من المدارس ويكون اختيار المدرسة بناء علي موقعه الجغرافي اولا ومعدله والموضوع وهذا اسمه الترجيح، بعدها بحوالي شهر تظهر نتيجة الترجيح ويحق لك تغيرة، عندك  3 فرص تغير في الترجيح وبعدها تقدر تبلغ المدرسه باختيارك لتنقل بيانات واوراق ابنك اوتوماتيك للمدرسة اللي اخترتها وانت ماعليك الا انك تروح المدرسة اللي طلعتلك  تثبت ابنك فيها

اذا كنت من المهتمين في شراء عقار وترغب في تصفح العقارات واسعارها واخبارها اضغط هنا

لتصفح صفحة الفيس بوك أو الانستغرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Open chat